/images/whatsapp.webp

ماذا يحدث عند عكس أسلاك بطارية السيارة؟

January 1st, 2024

blog-image

تعتبر البطارية من اهم اجزاء السيارة وبدونها لن يتواجد التيار الكهربائي اللازم لتشغيل السيارة واضاءة المصابيح والأنطمة الكهربائية الاخرى في السيارة. ولكل بطارية أمبير معين يختلف باختلاف حجم السيارة وقوة محركها.

    لكن هل فكرت عزيزي السائق ماذا يحصل إذا عكست أسلاك بطارية السيارة عند تركيبها، بحيث يتم وصل الطرف الموجب مكان السالب والسالب مكان الموجب؟

    توجد في بعض السيارات الحديثة حماية ضد عكس أقطاب البطارية بحيث يتم فصل الكهرياء بشكل تلقائي عند وصل الأسلاك بشكل خاطئ. ولكن بعض السيارات الأخرى تفتقر إلى تلك الميزة وبالتالي فإن عكس الأسلاك بشكل خاطئ سيترتب عليه عواقب كارثية تبدأ باحتراق كامل فيوزات الكهرباء في السيارة وتلف بعض خلايا البطارية وقد تؤدي إلى اشتعال السيارة لاقدر الله.

    كيف تشحن بطارية سيارتك من بطارية سيارة اخرى بطريقة سليمة؟

    الطريقة الصحيحة لعمل اشتراك بين سيارتين:

    • - يجب أن تقوم بشحن بطارية السيارة من خلال بطارية سيارة أخرة لها نفس الفولط واحذر ان تشحن من بطارية سيارة كبيرة أو شاحنة.
    • - إبدأ بوصل الأسلاك إلى البطارية السليمة أولاً ثم وصل أسلاك البطارية الفارغة. ( السالب مع السالب والموجب مع الموجب)
    • - قم بإطفاء كافة الاكسسوارات التي تستهلك الكهرباء في السياراتين مثل ( مكيف السيارة، أضواء السيارة، المسجلة، .. ) وذلك ليتمكن الدينمو من إرسال كامل الكهرباء التي يتم توليدها باتجاه البطارية.
    • - إبدأ بتشغيل السيارة السليمة وارفع دورات المحرك إلى 1500 RM وانتظر لمدة دقيقة ثم قم بتشغيل السيارة الأخرى.
متجر رفرف الإلكتروني يوفّر مجموعة واسعة من قطع الغيار الأصلية Genuine و OEM وقطع الغيار البديلة المعتمدة Aftermarket لمختلف أنواع سيارات تويوتا وهوندا والجمس والشفروليه والفورد والكاديلاك ولينكولن وميركوري وهيونداي وهمرولكزسوغيرها، ونقوم أيضاً بتلبية جميع متطلبات السوق السعودي من الزيوت والفلاتر الأمريكية الأصلية.