/images/whatsapp.webp

ماهي البواجي وكيف تعرف أنها بحاجة إلى تغيير؟

March 06, 2021

blog-image
تعتبر بواجي السيارة أو ما تسمى بشمعات الاحتراق من أهم الأجزاء الداخلية للسيارة حيث تعتمد وظيفتها على إرسال إشارات كهربائية من أجل إحداث شرارة في غرفة الاحتراق لتتم عملية الاحتراق والذي ينتج عنها دوران محرك السيارة.
إليك أهم المؤشرات التي تدل على تعطل بواجي السيارة:

- تغيير تسارع السيارة بشكل تلقائي ومفاجئ:

يمكن أن تؤدي البواجي التالفة إلى جعل المحرك يتسارع بشكل مفاجئ ومن ثم يعود ليتباطأ من جديد وتعود هذه المشكلة إلى زيادة في كمية الهواء الداخل إلى المحرك أثناء عملية الاحتراق.
تؤثر البواجي التالفة أو القديمة بشكل مباشر على عملية الاحتراق الكاملة داخل المحرك والذي ينتج عنها ضعف في اداء المحرك وزيادة ملحوظة لاستهلاك الوقود.

زيادة استهلاك معدل البنزين:

إن ملاحظة زيادة استهلاك السيارة للوقود هو مؤشر لاحتمال وجود خلل في شمعات الاحتراق (البواجي) والتي تعمل على إجراء توازن في عملية استهلاك الوقود..

- عدم قدرة المحرك على الدوران:

قد يؤدي عطل بواجي السيارة إلى تأخر في دوران المحرك حيث يدور فقط مع إدارة مفتاح التشغيل ويتوقف مع إفلات المفتاح.

- انخفاض قوة دفع السيارة :

عدم قدرة السيارة في الصعود أو ضعف عزم السيارة في حالة كثرة الركاب هو مؤشر بعدم تمكن المضخة من نقل الوقود إلى المحرك بالشكل المطلوب.

- دوران المحرك بشكل غير منتظم:

عند ملاحظة دوران المحرك بصورة غير منتظمة فقد يعود سبب ذلك إلى تلف البواجي أو انقطاع السلك الواصل بالبوجي وقد يرافقها أحياناً صوت انفجار صادر من عادم السيارة.
لذا ننصحك عزيزي السائق بتفقد بواجي السيارة والأجزاء المتصلة بها من خلال الصيانة الدورية اللازمة لتجنب مثل تلك المشكلات المفاجئة.

كيف تعرف البواجي المناسبة لسيارتك؟

ما هي أبرز أنواع البواجي؟ يوجد العديد من أنواع البواجي وتختلف أحجامها باختلاف نوع السيارة.
لذا عند الرغبة باستبدال بواجي السيارة، يجب اختيار البواجي المناسبة والمطابقة لنوع سيارتك. في تصنيف رفرف، تجد البواجي في (نظام البنزين والاحتراق، ثم نظام الاشتعال). أو تواصل مع فريق عمل متجر رفرف الإلكتروني لمساعدتك في الحصول على القطع المناسبة للسيارة.
متجر رفرف الإلكتروني يوفّر مجموعة واسعة من قطع الغيار الأصلية Genuine و OEM وقطع الغيار البديلة المعتمدة Aftermarket لمختلف أنواع سيارات تويوتا وهوندا والجمس والشفروليه والفورد والكاديلاك ولينكولن وميركوري وهيونداي وهمرولكزسوغيرها، ونقوم أيضاً بتلبية جميع متطلبات السوق السعودي من الزيوت والفلاتر الأمريكية الأصلية.