/images/whatsapp.webp

ماهي أسباب اعطال ناقل الحركة في السيارة؟

March 17, 2021

blog-image
ماهو الجير أو الجيربوكس؟
قبل مناقشة أسباب عطل ناقل الحركة (الجير أو الجيربوكس)، لنحدد مفهومه أولاً: وهو صندوق (Gearbox) مزودة بتروس ميكانيكية وأجهزة استشعار ومشغلات إلكترونية تُستخدم للتحكم في مسار حركة وسرعة السيارة، ويعتمد على وضع عصا الجير (Gear Stick) ومقدار الضغط على دواسة البنزين.

وفيما يلي أهم أسباب عطل الجير:

  • يؤدي انخفاض كمية الزيت داخل الجيربوكس إلى عدم فاعلية عمل الجير وقد يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية.
  • ممانعة الجير في إجراء عملية تغيير السرعة يؤدي إلى إنفكاك في ترابط الأعمدة.
  • ارتفاع حرارة الجير في الأماكن المزدحمة.
  • وجود مشكلة في الأسلاك الموصلة بين عصا الجير وعلبة السرعة
  • خلل في حساس حرارة زيت الجير
  • وجود رواسب في زيت الجير

الفرق بين الجير العادي والجير الأوتوماتيكي:

يتميز ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالتكلفة المنخفضة في استهلاك الوقود، كما يمكنه إجراء عملية تغيير السرعة بسهولة وبدون أي جهد بعكس الجير العادي.كما أن عملية نقل السرعة في السيارات ذات النقل الأوتوماتيكي هي أسرع من السيارات ذات النقل العادي، بالاضافة إلى أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي يحتاج لوقت أكبر للعمل من الناقل اليدوي.

للحفاظ على جير سيارتك.. متجر رفرف ينصحك باتباع مايلي: 

مراقبة العلامات التحذيرية التي تظهر على شاشة القيادة
مراقبة مستوى زيت الجير ولزوجته باستمرار وتغييره حسب إرشادات الكتيب.
الصيانة الدورية للجيربوكس والتغيير الزيت والفلتر حسب إرشادات الكتيب المرفق للسيارة
لا تحكم على الأعطال بسرعة فالخطأ قد يكون مكلف أحياناً
جميع قطع الغيار التي تباع في متجر رفرف الإلكتروني هي قطع جديدة وتخضع لفحص شامل قبل بيعها للتأكد من توثيق الجودة وخلوها من المشاكل، كما أننا نقدم لعملائنا الكرام ميزة إعادة القطعة قبل استعمالها دون أي عمولة.
قطع غيار تويوتا, قطع غيار فورد, قطع غيار شيفروليه, قطع غيار هونداي, قطع غيار هيونداي, قطع غيار هوندا, قطع غيار همر, قطع غيار كاديلاك, قطع غيار لينكولن, قطع غيار ميركوري, قطع غيار لكزس, قطع غيار جمس
متجر رفرف الالكتروني: أفضل قطع الغيار المكفولة في سوق قطع غيار السيارات. ( قطع غيار أصلية وقطع غيار بديلة بالاضافة إلى فلاتر وزيوت أميركية أصلية ).
قطع غيار تويوتا, قطع غيار فورد, قطع غيار شيفروليه, قطع غيار هونداي, قطع غيار هيونداي, قطع غيار هوندا, قطع غيار همر, قطع غيار كاديلاك, قطع غيار لينكولن, قطع غيار ميركوري, قطع غيار لكزس, قطع غيار جمس
متجر رفرف الإلكتروني يوفّر مجموعة واسعة من قطع الغيار الأصلية Genuine و OEM وقطع الغيار البديلة المعتمدة Aftermarket لمختلف أنواع سيارات تويوتا وهوندا والجمس والشفروليه والفورد والكاديلاك ولينكولن وميركوري وهيونداي وهمرولكزسوغيرها، ونقوم أيضاً بتلبية جميع متطلبات السوق السعودي من الزيوت والفلاتر الأمريكية الأصلية.