/images/whatsapp.webp

نصائح ذهبية لتوفير استهلاك الوقود في سيارتك

December 30, 2023

blog-image

تعتبر زيادة استهلاك الوقود في السيارة من المشاكل التي تواجه الكثير من السائقين، هل سبهها هو وجود ضرر أو تلف في قطع غيار السيارة أو تعود لسلوكيات خاطئة اثناء القيادة.

    لنتعرف معاً على اهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على كمية استهلاك الوقود في السيارة بالشكل الأمثل:

    تغيير الزيت باستمرار:

    إن تغيير الزيت بشكل مستمر يعتبر أمراً ضرورياً للحفاظ على السيارة بأفضل حالاتها. لكن مع مرور الوقت، تصبح لزوجة الزيت شديدة و يبدأ الزيت الملوَّث بالتجمّع، مما يسبب تآكله وبالتالي يقصّر من عمر محرك السيارة.

    ضبط الإطارات:

    حيث ان نقص ضغط الإطارات يؤدي إلى زيادة مساحة التلامس بين الإطار والطريق وبالتالي فإن محرك السيارة يحتاج إلى جهد إضافي لمنح السيارة القدرة على السير وهذا بدوره يحتاج إلى زيادة استهلاك الوقود. كل نقص في ضغط الإطار بمقدار 5% يسبب زيادة في استهلاك الوقود بمقدار 2% .

    التعامل الجيد مع المكيف:

    استخدام مكيف السيارة ضمن المدن والشوارع التي تتسم ببطء الحركة، يسبب في زيادة استهلاك الوقود بنسبة 20% أما في الطرق السريعة فتنقص النسبة إلى 3% لذلك يجب التعامل بشكل جيد مع تكييف السيارة.

    إقلاع السيارة بهدوء وتجنب التسارع المفاجئ:

    عند البدء بانطلاق السيارة، يجب تحريكها بسرعة منخفضة وعدم ارهاقها فالضغط بشدة على دواسة البنزين يؤدي إلى ضخ كمية اكبر من الوقود تجنباً لزيادة استهلاك الوقود، كما يجب عدم السير بسرعة منخفضة في المسافات الطويلة.

    الحفاظ على درجة حرارة محرك السيارة:

    فارتفاع حرارة المحرك يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 10%

    تجنّب السير على الطرق الرملية والترابية:

    فطبيعة الطرق تلعب دوراً كبيراً في كمية استهلاك الوقود.فالسير على الطرقات غير المستوية كالطرق الرملية يزيد من المقاومة وبالتالي يسبب زيادة في كمية استهلاك الوقود.

    إطفاء المحرك في الاختناقات المرورية:

    في كل دقيقة انتظار، يقوم محرك السيارة بصرف كمية وقود تكفي للسير لنصف ميل تقريباً. فمن اللأفضل إطفاء المحرك وخاصة أنه لايحتاج إلى كمية وقود كبيرة لإعادة الاقلاع.

    لاتقم باستهلاك وقود السيارة بالكامل:

    يجب تزويد السيارة بالبنزين قبل أن تنخفض الكمية تحت الثلث تقريباً وذلك للمحافظة على انتظام كمية الوقود المتدفقة إلى محرك السيارة. حتى لاتقل كفاءة المحرك واستهلاكه كمية وقود أكبر للعمل.

    تنظيف فلتر الهواء باستمرار:

    عند امتلاء فتحات فلتر الهواء بالغبار والاتربة ستنخفض نسبة الأوكسجين الداخل إلى المحرك وبالتالي فإن المحرك يحتاج إلى جهد أكبر وهو مايؤدي إلى استهلاك كميات أكبر من الوقود.

    من الأفضل إجراء الصيانة اللازمة في الوقت المحدد من خلال تنظيف الفلاتر وبواجي السيارة، مما يساعد السيارة على استخدام الوقود بكفاءة أكبر ، كما أن الزيت المناسب يساعد المحرك على العمل بسلاسة أكبر واستخدام كمية أقل للوقود.

متجر رفرف الإلكتروني يوفّر مجموعة واسعة من قطع الغيار الأصلية Genuine و OEM وقطع الغيار البديلة المعتمدة Aftermarket لمختلف أنواع سيارات تويوتا وهوندا والجمس والشفروليه والفورد والكاديلاك ولينكولن وميركوري وهيونداي وهمرولكزسوغيرها، ونقوم أيضاً بتلبية جميع متطلبات السوق السعودي من الزيوت والفلاتر الأمريكية الأصلية.