/images/whatsapp.webp

ماهو نظام التعليق في السيارة؟

March 13, 2024

blog-image

نظام التعليق Suspension System هو الأجزاء الميكانيكية التي تربط هيكل السيارة الخارجي مع الإطارات. وظيفتها الرئيسية هي الحفاظ على توازن وثبات السيارة حيث تقوم بامتصاص الاهتزازات الناتجة عن المطبات الصناعية والحفر والنتوءات الموجودة على الطرقات والمنعطفات.

    تقوم الشركات المصنعة بشكل مستمر بتطوير نظام التعليق من خلال تقليل عدد القطع المستخدمة بالإضافة إلى اختيار قطع خفيفة الوزن وادخال قطع الكترونية وكهربائية مما يجعل السيارة أكثر سلاسة على الطرقات.

    أنواع نظام التعليق:

    نظام التعليق المستقل (Independent Suspension): يعتبر أكثر راحة فعند مواجهة السيارة لأي مطب يقوم بجعل الإطارات (الكفرات) ترفع السيارة من جانب واحد فقط كون كل إطار مستقل عن الاطارات المتبقية فلا يشعر السائق أو ركاب السيارة بالاهتزاز الناتج عن الصدمة.

    أما بالنسبة لنظام التعليق غير المستقل (Dependent Suspension): فيقوم برفع السيارة بشكل كامل فالاطارات هنا غير مستقلة ومرتبطة مع بعضها.

    • أجزاء نظام التعليق:

    النوابض:

    • تحتوي معظم السيارات على نوابض لولبية تنحني بشكل تلقائي عند السير على المطبات وفوق الحفر حتى لايشعر ركاب السيارة بتأثير الصدمات.

    الإطارات (العجلات أو الكفرات):

    • هي الأجزاء الخارجية لنظام التعليق وهي الجزء الوحيد في السيارة الذي يلامس الطريق حيث تتحمل معظم التاثير الناتج عن الصدمات. لذا يجب متابعة وفحص الاطارات والتأكد من كمية الهواء الموجود داخلها باستمرار.

    المقصات:

    • تقوم بربط الإطارات بهيكل السيارة تختلف بالشكل من سيارة لأخرى.

    ممتص الصدمات (المساعدات):

    • تكمن وظيفتها في المحافظة على مسار الإطارات على الطريق والسماح لها بالتحرك بمرونة وسلاسة والتقليل من حركة النوابض لمنع أرجحة السيارة وبالتالي امتصاص وتخفيف الصدمات الناتجة عن المطبات أو الحفر والنتوءات الموجودة على الطرقات للحفاظ على ثبات وتوازن السيارة ومنع اصطدام الهيكل الخارجي بالأرض.

    هيكل السيارة:

    • هو أكبر جزء في نظام التعليق يقوم بحمل وزن السيارة بالاضافة إلى كافة مكوناتها.

    جلود نظام التعليق الأمامي:

    • وتشمل جلدة عمود التوازن، جلدة مسمار التوازن، جلدة المقص (داخلية وخارجية)، الجوزات Ball Joint.

    هل يتعرض نظام التعليق للتلف؟

    • يجب الانتباه إلى أن نظام التعليق كغيره من أنظمة وأجزاء السيارة، حيث يتعرض للضرر مع مرور الوقت ممايؤدي إلى اختلال في عمل نظام التوجيه وتآكل الإطارات وغيرها من المشاكل التي قد تكون خطيرة على السيارة و السائق والركاب.
    • يعتبر نظام التعليق من الأجزاء الأساسية في السيارة حيث يمتص الطاقة الناتجة عن الطرق غير المستوية ويقوم بتشتيتها لمنع اهتزاز السيارة، كما يقوم نظام التعليق في التحكم بوزن السيارة ويقلل من ردة فعلها وارتدادها وتمايلها عند الانعطاف وبالتالي حماية السيارة من اختلال التوازن وانقلابها.
متجر رفرف الإلكتروني يوفّر مجموعة واسعة من قطع الغيار الأصلية Genuine و OEM وقطع الغيار البديلة المعتمدة Aftermarket لمختلف أنواع سيارات تويوتا وهوندا والجمس والشفروليه والفورد والكاديلاك ولينكولن وميركوري وهيونداي وهمرولكزسوغيرها، ونقوم أيضاً بتلبية جميع متطلبات السوق السعودي من الزيوت والفلاتر الأمريكية الأصلية.