أسباب اهتزاز السيارة عند الوقوف

قد يلاحظ السائق اهتزاز سيارته بالكامل عند الحركة أو الوقوف وفي بعض الأحيان اهتزاز بعض أجزاء السيارة كالمحرك، المقود، دواسة الفرامل. ويعود ذلك لعدة أسباب يجب علينا إيجادها والعمل على إصلاحها فالتأخر في معالجتها قد يؤدي إلى مشاكل أخرى قد تشكّل خطورة على السيارة.

وفيما يلي أهم الأسباب التي تسبب رجّة السيارة:

كسر في الأسطوانات (السليندر):

يعمل محرك السيارة بسبب ضغط المكبس على مزيج الهواء والوقود المشتعل بواسطة شمعة الإشعال في الاسطوانة. فوجود كسر في الأسطوانة قد يؤدي إلى حدوث تسرب مما يقلل من الطاقة المتولّدة وبالتالي عدم اتزان واهتزاز في محرك السيارة.

كسر في كراسي المحرك:

كراسي المحرك (كرسي المكينة) هي عبارة عن أقواس معدنية تحتوي على مطاط لامتصاص الاهتزازت وظيفتها المحافظة على تثبيت المحرك وحمايته من الاهتزاز. ولكن بمرور الوقت قد يتعرض المعدن والمطاط إلى التلف والاهتراء وبالتالي لن تتمكن من تثبيت المحرك مما يسبب اهتزازه.

كمية الوقود غير المناسبة:

تراكم الغبار والأوساخ في صمامات تزويد وقود السيارة قد يؤدي إلى إمداد المحرك بكميات غير منتظمة من الوقود، وبالتالي قد يسبب اهتزازه، كما أن تعطل مضخة الوقود (مضخة البنزين) وتثبيت الصمامات بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى المشكلة ذاتها.

شمعات الإشعال:

تراكم رواسب الكربون والغبار فوق شمعات الإشعال ستصبح غير قادرة على إحداث شرارة في غرفة الاحتراق لإشعال الوقود في المحرك مما سيؤدي إلى اهتزاز السيارة أثاء الوقوف.

تلف في العادم:

تآكل عادم السيارة الموجود في الجزء الخلفي من السيارة أو تلف الحوامل المطاطية التي تقوم بتثبيته قد يؤدي إلى احتكاك العادم مع أجزاء السيارة الأخرى والذي قد يسبب حدوث اهتزاز في السيارة.

مشاكل في أحزمة التوقيت (جنزير التايمن):

مهمة حزام التوقيت هو ضمان عمل المراوح وبعض أجزاء المحرك الاخرى فوجود تلف في الحزام أو تركيبه بشكل غير صحيح سيسبب اهتزاز السيارة أثناء الوقوف.

تراكم الأوساخ في فلتر الهواء:

يقوم فلتر الهواء في السيارة بحماية المحرك من الغبار والأوساخ ليسمح بذلك من تدفق كمية الهواء المطلوبة إلى المحرك لإكمال عملية احتراق الوقود بالشكل الامثل. ولكن بمرور الوقت فالغبار والأوساخ العالقة ستمنع إتمام عملية الاحتراق بالشكل الأمثل مما يسبب اهتزاز السيارة عند الوقوف واستهلاك كمية أكبر من الوقود.

هنالك أسباب كثيرة لاهتزاز السيارة عند الوقوف:

والتي تتمثل بمشاكل في الأسطوانات (السليندر) وكراسي المكينة وشمعات الإشعال وكمية تدفق الوقود وغيرها. وقد تحتاج تلك المشاكل إلى استبدال القطع أو تصليحها أو تنظيفها. لذا يجب عليك الوصول إلى مركز الصيانة المعتمد لمعالجة المشكلة فالحل يختلف باختلاف المسبب.

 

فريق عمل متجر رفرف مستعد لتقديم النصائح ويوفر لك قطع غيار أصلية وبديلة لسيارتك.