ماهو الوقت الأنسب لتغيير زيت محرك سيارتك?

يعد استبدال زيت محرك السيارة ضرورياً للحفاظ على أجزاء المحرك الداخلية وخاصة عند تجاوز العداد لمسافات معينة، والخيار الأنسب دائماً- سواءً لاختيار درجة لزوجة الزيت أو مدة التغيير- هو اتباع الإرشادات المكتوبة في كتيّب السيارة.

لكن هل تعلم عزيزي السائق ماهي المؤشرات التحذيرية التي تخبرك بموعد تغيير زيت سيارتك؟

رفرف سيخبرك بها.

1. تغيرلون الزيت:

عندما يلاحظ السائق أثناء فحص مقياس الزيت بأن لون الزيت قد تحول من البني الفاتح أو العسلي إلى اللون الأسود نتيجة الرواسب والغبار داخل المحرك أو فقد الزيت لزوجتهفهذا مؤشر بضرورة تغييره تجنباً للآثار السلبية التي قد تؤثر على أداء المحرك.

2. صوت الضجيج في المحرك:

من المعروف بأن لزوجة زيت المحرك داخل أجزاء المحرك تمنعها من الاحتكاك ببعضها البعض وبالتالي حماية المحرك أثناء قيادة السيارة، ولكن مرور الوقت وزيادة المسافة المقطوعة يؤدي إلى فقدان الزيت لتلك اللزوجة وتضعف كفاءته فيمنع احتكاك الأجزاء ببعضها وبالتالي فإن سائق السيارة سيتمكن من سماع أصوات مختلفة عن المعتاد صادرة من المحرك.

3. دخان عادم السيارة:

يعتبر الدخان المنبعث (مائل للبياض أو السواد) من عادم(شكمان) السيارة من الإشارات البالغة الخطورة، مما يشير الى احتمالية وجود تلف بالأجزاء الداخلية للمحرك.

4- مؤشر زيت المحرك على لوحة القيادة:

في جميع السيارات الحديثة تظهر أمام السائق في لوحة القيادة العديد من العلامات التحذيرية التي تشير إلى وجود مشكلة أو عطل في السيارة كنقص كمية الوقود وارتفاع حرارة المحرك بالإضافة إلى علامة تغير الزيت و الذي تدل على ضرورة تغيره بأسرع وقت ممكن .

هل تحتاج مساعدة في معرفة الزيت الأنسب لسيارتك؟

في حال واجهتك عزيزي السائق أحد الأعراض أعلاه فعليك بتغيير زيت سيارتك فوراً قبل أن تتعرض أجزاء المحرك للتلف وتصبح غير قابلة للإصلاح.

ماعليك سوى التواصل مع فريق رفرف لتزويدك بأجود أنواع الزيوت  والفلاتر الأصلية التي تناسب سيارتك لتحمي المحرك وتحافظ على قوة أداءه.