قطع غيار سيارات أصلية أو بديلة؟

الكثير منا يسمع بالقطع الأصلية والبديلة ومدى انتشارها في سوق قطع غيار السيارات ولكن ما الفرق بينهما ؟ وما مدى مواءمتها كـ سعر وجودة للمستهلك النهائي؟


سنحاول تسليط الضوء على مختلف أنواع القطع المتواجدة في السوق، ونأمل أن يكون هذا المقال دليلاً مساعداً لك في الشراء.

سيتم اعتماد التصنيف هنا على حسب الشركة المصنعة للقطعة أو حسب مصدرها:

 

أولاً) القطع الأصلية Genuine Parts

وهذه تحمل شعار صانع السيارة، وهي ما تُشحن به السيارة من الشركة الأم.  مثل قطع غيار تويوتا و جي ام سي و فورد وهيونداي … و يتم صنع هذه القطع من الشركة صانع السيارة أو من عن طريق شركات تصنيع القطع وفق شروط و أحكام و مقاييس جودة عالية محددة من قبل صانع السيارة. ولكنها تأتي بالعادة مغلفة بشعار صانع السيارة.

 

ثانياً) القطع الأصلية المرخصّة OEM

اختصاراً لـ “Original Equipment Manufacturer”، وتعني أنها صُنعت بترخيص من الشركة الأم، والأمثلة هنا كثيرة: "دينسو Denso" المصنعة لـ قطع غيار تويوتا، موبار Mopar المصنّعة لقطع جيب وكرايسلر ودودج، و اي سي ديلكو ACDelco المصنّعة لـ قطع غيار امريكي مثل سيارات جي ام سي وشيفروليه وكاديلاك،  و موتوركرافت Motorcraft المصنّة لقطع سيارات فورد ولينكون.

هذه القطع متوافقة مع القطع الأصلية للسيارة، والشركة صانعة السيارة تُشرف على عملية التصنيع وتتأكد أنها ضمن المواصفات القياسية.

 

ثالثاً) القطع البديلة Aftermarket

ولعل هذا التصنيف من أهم تصانيف قطع الغيار، إذ يشكل نسبة عالية من حصة مبيعات هذا السوق بالمجمل، ولهذا فتجد أشهر مواقع قطع الغيار تعتمد عليها بشكل أساسي، مثل Carparts  و Summit Racing.

أما فيما يخص الجودة، فيجب التفصيل هنا حتى تنتبه عزيزي/تي المستهلك/ة:

  • قطع مطابقة لحد كبير لقطع الـ OEM، ويمكن سرد الكثير من الأمثلة هنا: كـ Moog ، TYC، US Star ، Bosch ، …


  •  قطع احترافية أجود من القطع الأصلية: وأغلب هذه القطع صُممت بمواصفات رياضية، ولا شك أن جودة هذه القطع تتعدى الأصلية بمراحل رغم أن مسمّاها "قطع بديلة"، من الأمثلة: أقمشة (فحمات) الفرامل بريمبو Brembo Brakes، و مساعدات مونرو Monroe Shocks، وفلاتر K&N filters.


  • قطع أقل سعر وجودة من القطع الأصلية: وهذه تتطلب رأي الخبراء لتمييزها والتأكد من جودتها وملاءمتها.


ملاحظة: بعض المواقع العالمية تصنف ACDelco  و Motorcraft  كقطع بديلة (Aftermarket)، نذكر هنا أنه ليس هناك اتفاق عالمي على تصنيف معين، ولكن ارتئينا في هذا المقال اتباع هذا التصنيف لوضوحه في إيصال الفكرة.