كيف تحمي سيارتك من الغبار في أجوائنا الترابية بمنطقة الخليج؟

عندما تزداد عادة سرعة الرياح ترفع معها كميات كبيرة من الرمال والأتربة إلى الغلاف الجوي وهي ما تسمى بالعواصف الرملية أو الترابية وهذا يكثر في منطقتنا (دول الخليج) نظراً لطبيعتها الجغرافية حيث أن العواصف الرملية هي جزء من المناخ.

ومن الأمور التي يجب عليك الانتباه لها في مثل هذه الأجواء العاصفة هي الحفاظ على سيارتك من الأتربة حيث يعتبر الغبار من الأسباب الأساسية التي قد تشكل ضرراً لبعض أجزاء السيارة. لذا لابد من القيام ببعض الإجراءات التي تعتبر ضرورية وهامة لمنع وصول الاتربة إلى الأجزاء الحساسة في السيارة وبالتالي تجنب الآثار السلبية لها.

- تنظيف فلتر الهواء في السيارة: 

يعتبر فلتر الهواء المسؤول عن حماية محرك السيارة حيث يقوم بتنقية الهواء الداخل إلى المحرك من خلال منع دخول الغبار والشوائب الموجودة في الهواء. لذلك من الأفضل تنظيف فلتر الهواء بعناية أو تغييره عند مرور الكثير من الوقت للمحافظة على عمل وأداء المحرك.

- تنظيف فلتر المكيف الداخلي: 

وظيفة فلتر المكيف الأساسية عدم دخول أي غبار او تراب الى داخل السيارة، فعند تعرض الفلتر لكمية كبيرة من الغبار والأوساخ في الأجواء الترابية أثناء استخدام المكيف، تتراكم الاوساخ على الفلتر مما يؤثر بشكل كبير على كفاءة المكيف وبالمقابل تؤثر على أداء مروحة المكيف ، حيث تقوم المروحة بشفط الفلتر المسدود بالأوساخ فتزداد حرارتها وتعرضها للتلف.

- تنظيف راديتر المحرك والمكيف: 

يتعرض راديتر المحرك والمكيف في الأجواء الترابية الى الكثير من الأوساخ وأجزاء الغبار التي تستقر بين شرائح الراديتر، وتؤثر بدورها على كفاءة تبريد المحرك والمكيف والتي بدورها تسبب زيادة في ارتفاع درجة حرارة المحرك ونقص تبريد المكيف، ولمعالجة هاذي المشكلة ينصح بالقيام بشكل دوري بغسيل الراديتر من الخارج بكمية وافرة من الماء لإزالة الأوساخ والشوائب من الراديتر.

- المحافظة على مساحات زجاج السيارة:

إن تشغيل مساحات الزجاج الأمامي (والخلفي إن وجدت) سيجنبك تلفها فالمساحات مكونة من مواد جلدية تتأثر بالجفاف حيث من الأفضل تشغيلها من فترة لأخرى فعدم حصولها على المياه سيؤدي إلى جفافها ومن ثم تلفها.

- غسيل السيارة من الخارج: 

احرص على غسيل سيارتك من الخارج باستمرار فتراكم الاتربة والغبار على السطح الخارجي للسيارة سيفقدها لونها الأصلي بمرور الوقت.

- تغطية السيارة: 

من الافضل تغطية الهيكل الخارجي للسيارة في حال وقوفها لفترة طويلة أو عدم استخدامها بشكل دائم تفادياً لتراكم الغبار والاتربة.

مع اقتراب فصل الصيف وكثرة العواصف الترابية والرملية، احرص على نظافة الأجزاء الداخلية والهيكل الخارجي لسيارتك وحمايتها من الغبار والأتربة لتتجنب الوقوع في مشاكل قد تسبب الضرر والتلف لبعض أجزاء السيارة. 

 

فريق عمل متجر رفرف مستعد لتقديم النصائح ويوفر لك قطع غيار أصلية وبديلة لسيارتك.